الخميس، 26 يونيو 2014

فوائد تناول الألياف الغذائية


           لاغنى عن توفر كمية مناسبة من الالياف الغذائية في الغذاء الصحي، لما لهذه الالياف من فوائد جمة . و اول هذه الفوائد هو الشعور بالشبع لمدة طويلة، وذلك بسبب تأخير الألياف لانتقال الغذاء من المعدة الى الامعاء. وتتميز الالياف بقدرتها على امتصاص كميات كبيرة من الماء في الامعاء، متسببة بذلك في الشعور بامتلاء البطن من ناحية ، وتحسن من عملية تفريغ الامعاء، وتقلل من حدوث الامساك [1]من الناحية الاخرى. غير أن التأثير المضاد لحدوث الامساك لا يحدث، الا اذا تم شرب كميات كبيرة من الماء معها، والا فأن الاكثار من تناول الالياف يمكن أن  يتسبب في حدوث الامساك نفسه.

          وللالياف الغذائية قابلية عالية الالتصاق بالدهون، فتمنع عند تواجدها في الامعاء امتصاص الدهون الموجودة في الغذاء، مقللة بذلك من مستويات دهون الدم . ويفيد هذا الأمر في تقليل خطر الاصابة بمرض تصلب الاوعية الدموية ومضاعفاته الخطرة كالجلطة القلبية مثلاً [2]. وقد افادت مجموعة من الدراسات إلى انخفاض خطر الاصابة ببعض امراض القلب والجلطة الدماغية بنسبة 40 – 50 %  عند من يتناولون كميات كبيرة من الالياف الغذائية في طعامهم .

          و يؤدي وجود كميات مناسبة من الالياف الغذائية في الغذاء،  إلى الابطاء من دخول السكر من الامعاء إلى مجرى الدم ايضا ، وهو الأمر الذي يمنع ارتفاع معدل سكر الدم الى مستويات عالية بعد الاكل مباشرة. و يساعد هذا الأمر في المحافظة على ثبات مستوى سكر الدم لفترة طويلة . وقد تم استغلال هذه الميزة في علاج مرضى السكري ، وذلك لغرض التقليل من كميات الادوية المخفضة لمستوي السكر في الدم التي يتوجب عليهم تناولها. وتفيد ميزة الالياف السابقة في تقليل حدوث حالة انخفاض سكر الدم بعد الاكل ( Postprandial hypoglycemia)  ، التي  تصيب البعض بعد تناول الطعام مباشرة . وتتميز هذه الحالة باحساس المصاب بالضعف المفاجي ، والرغبة في الاستلقاء بشكل سريع بعد تناول الطعام ، كما تترافق مع انخفاض القدرة على التركيز والقلق وكثرة التعرق  والشعور بعدم الراحة. وتفيد بعض الدراسات الحديثة بأن تناول كميات مناسبة من الالياف الغذائية يقلل من الاصابة بمرض السكري ومضاعفاته سواء عند الرجال أم النساء .




__________________________________________________
Copyright© 2014 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2014 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر



[1] : يعرف الامساك بشكل مبسط بانه حالة الشكوى من قلة التغوط ( أقل من ثلاثة مرات في الاسبوع )  . وهو أحد  أكثر مشاكل الجهاز الهضمي عرضاً على الاطباء العامين.
[2] : حالة مرضية خطيرة جداً ، تتميز باصابة عضلة القلب باذى بالغ ، ناتج عن انقطاع وصول الدم لجزء منها، بسبب انسداد أحد الاوعية الدموية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق