الاثنين، 30 يونيو 2014

اللحوم للرياضيين

               يعد الكثير من الرياضيين اللحوم غذاء القوة، وهو اعتقاد صمد لقرون عدة رغم عدم وجود ما يؤكده . وتتميز اللحوم عامة باحتوائها على نوع جيد من البروتينات واحتوائها على كميات كبيرة من فيتامينات " ب " المركبة، والعناصر المعدنية المغذية التي من أهمها الحديد والزنك . ورغم قدرة الجسم على امتصاص كمية من الحديد الذي في اللحوم والمصادر الحيوانية الاخري أكبر من تلك التي  يمتصها من الحديد المتوفر في النباتات ، إلا أن فيتامين "ج" الذي تحتوي عليه الخضروات والفواكه يمكن أن يزيد قدرة الجسم على امتصاص الحديد من كل مصادره، حيوانية كانت أو نباتية. ولهذا ينصح بتناول الخضراوات والفواكه مع الوجبات التي تحتوي على اللحوم أو الاسماك. وتزود قطعة لحم العجل من النوع الجيد الخالي من الشحم الظاهر ، الجسم بحوالي 20 غرام من البروتين العالي النوعية و حوالي 1.7 غرام من الدهون في كل 135 غرام من لحم العجل. ويمكن أستخدام قطع لحم العجل كمزود جيد للجسم بالبروتينات بعد التمرينات الخاصة برياضات القوة، كبديل للمنتجات الداعمة لغذاء الرياضي المحتوية على البروتينات ( الاحماض الأمينية )الخالصة.

             ولا تحتوى الأعضاء الداخلية للحيوانات كالكبد والكلي على البروتينات والحديد وفيتامينات "ب" المركبة فقط، بل تحتوي ايضاً على فيتامين "ج" نفسه، ولذا ينصح بتناول بعضها المتحصل عليه من حيوانات صغيرة في العمر، مرتين إلى ثلاث مرات في الشهر. وليس من الضروري للرياضي بالطبع ، أن يتناول اللحوم كل يوم، فرغم أهميتها إلا أنه يمكن استبدالها في بعض الأيام بالسمك والبيض، أو بالبقول ومنتجات الالبان والحبوب. وعلى من يرغب فى عدم تناول اللحوم بشكل كامل، أن يلجأ إلى تناول الأسماك والبيض بدلاً منها. أما في حالة عدم رغبته في تناول الأسماك والبيض، فعليه بتناول فول الصويا ومنتجاته، وأنواع البقول الأخرى والحبوب الكاملة أو البطاطس والحليب ومنتجات الألبان مع بعضها لتعويض النقص الذي يلحق الجسم نتيجة للامتناع عن تناول اللحوم والأسماك والبيض.

            ويكون لون اللحم الطازج الجيد أحمرا براقا، كما يكون ذو رائحة جيدة وملمس متماسك. أما اذا كان لون اللحم أحمر قاتم وملمس رخو، وكانت رائحته كريهة فيجب عدم شرائه لأنه يكون في هذه الحالة متعفناً. وفي بعض الأحيان يمكن شم رائحة اللحم الكريهة بوضوح أكثر في السكين الذي تم غرسه عميقاً في قطعة اللحم. ( المراجع: 2014 )

___________________________________________________
 Copyright© 2014 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2014 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق