الاثنين، 23 يونيو 2014

ما الذي يعنيه أن تكون سمينا ؟


          اتضح للباحثين منذ سنين عديدة، أن احتمال اصابة السمين ببعض الامراض يزداد مع ازدياد مؤشر كتلة الجسم. ومن هذه الأمراض مرض السكري ( Diabetes mellitus ) ، النقرس ( Gout )، شذوذ البروتين الشحمي  في الدم ( dyslipoproteinemia )، تصلب الشرايين (arteriosclerosis ) ومضاعفاته ، و مرض انقطاع النفس النومي (  sleep apnea )   . وقد اوضحت بعض الدراسات، أن زيادة مؤشر كتلة الجسم على   40 ( مرض السمنة المفرطة )  يزيد من احتمال التعرض للإصابة بأحد الامراض المذكورة، أكثر من احتمال اصابة من لهم مؤشر كتلة  يقع بين 30 – 39.9 ( مرض السمنة ) . ومن المعروف زيادة تعرض السمان  لبعض المشاكل الصحية الاخرى، مثل  " الشخير (snore ) الذي يزيد حدوثه بينهم  بثلاثة اضعاف أكثر من غيرهم.

          وقد تبين من دراسة علمية حديثة، شملت مليون امريكي راشد، وجود ترافق طردي بين زيادة الوزن و ارتفاع معدل الوفاة بين افراد المجموعة التي شملتها الدراسة . وقد اتضح أن الافراد الذين  لهم مؤشر كتلة جسم بين 23.5 - 24.9 ( رجال )  و 22 - 23.4 ( نساء ) ، هم اقل تعرضا للموت نتيجة لامراض الاوعية الدموية وامراض السرطان وبعض الامراض الأخرى مقارنة بالمصابين بالسمنة . ويبين جدول رقم ( 24 ) علاقة مؤشر كتلة الجسم بمستوى بدرجة المخاطر الصحية التي من الممكن أن يتعرض لها الإنسان  .

        هذا وتبين الكثير من الدراسات أن العلاقة بين الزيادة في مؤشر كتلة الجسم  لشخص ما و أمراض القلب والشرايين، أو حتى بعض امراض السرطأن ، تكون اكثرة قوة اذا ما ترافقت مع تركز كتل الشحم في منطقة البطن وليس في منطقة الفخذين فقط. وتفيد بعض الدراسات بخطورة تركز شحم الجسم الزائد في منطقة البطن ، حيث اتضح انها تزيد من التعرض للاصابة بتصلب الشرايين  (arteriosclerosis) ومرض السكري و حصى المرارة ، وسرطان الثدي ، حتى عند من لا تزيد أوزانهم الا قليلاً على الوزن المقبول.


___________________________________________________
 Copyright© 2014 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2014 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق