السبت، 28 يونيو 2014

لا حياة بدون الاحماض الامينية!

          لا يوجد اى نشاط يتم فى الجسم الحى لا تستخدم فيه احماض البروتينات التي نسميها الاحماض الامينية (amino acids) بشكل أو باخر، فهي تستخدم في بناء خلايا الجسم، كما تدخل فى تركيب بعض المواد الهامة لوظائفه . و تحفز بعض المواد البروتينية التي نسميها " انزيمات" مختلف التفاعلات الكيميائية التي تجري في الجسم، وتتحكم في مساراتها . ولهذا فليس من المستغرب ان يصرح الخبراء بان كل شئ في الجسم يصنع من البروتينات ، أو يكون مصنوعا عن طريقها .

         وينتج الجسم كل يوم مواد بروتينية جديدة، كما يقوم بتفكيك أو تحطيم بعض ما انتج منها في السابق، وذلك وفقاً لتوازن دقيق و محدد. وفى الحالة المثلى يكون مستوى حالات الهدم وحالات البناء في توازن، وخاصة عند توفر الاحماض الامينية المطلوبة في  الغذاء. ورغم أن المواد البروتينية لا تستخدم اساساً في انتاج الطاقة، إلا أن اجسام الرياضيين تستخلص من الاحماض الامينية بعض الطاقة عند عدم توفر مصادر أخرى مناسبة .

وتنصح الجهات المعنية بالتغذية فى الدول الاوروبية بتناول البروتينات الحيوانية و النباتية بشكل مختلط، بمقادير لا تقل عن 0.8 غرام لكل كيلوغرام  من وزن الجسم  يومياً. وهذا يعني أن شخصا وزنه 70 كيلوغرام  مثلاً يلزمه أن يتناول حوالى 56 غرام ( 70 × 0.8 )  من المواد البروتينية يومياً على الاقل.



___________________________________________
 Copyright© 2014 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2014 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق