السبت، 28 يونيو 2014

الاحماض الامينية

         تتحول كل البروتينات التى يتناولها الإنسان  بعد هضمها إلى أحماض أمينية يتم امتصاصها من الأمعاء. وللجسم القدرة على انتاج بعض الأحماض الأمينية من بعض أنواعها الأخرى ، أما البعض الآخر، ويدعى بالأحماض الأمينية الأساسية فليس له القدرة  على صنعها . ويلزم توفير الأحماض الأمينية الأساسية كلها للجسم عن طريق الغذاء، كشرط لازم للتمتع بصحة جيدة و لاستمرار الحياة.

          ويصل عدد الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية التي تهم البشر إلى حوالى 20 نوعا. وتضم المجموعة الأساسية : الفالين، اللوسين، الايزوسين، السريونين، المسيونين، الفينيل الانين، التريبتوفان، اللايسين والهيستدين. ويعتبر الهيستيدين منذ زمن طويل من الأحماض الأمينية الأساسية للأطفال فقط (وليس للكبار)  ولذا يدعی بالحمض الأمينى الأساسي الغير كامل.
 اما الحمضان الأمينيان المسميان جلوتامين وأرجنين فيستطيع الجسم في الأحوال العادية أن يوفرهما لنفسه بكميات كافية. أما في الظروف الاستثنائية، مثلما هو الحال عند ممارسة رياضة مجهدة بشكل مكثف، فقد يعجز الجسم عن الوفاء بانتاج كل الكميات المطلوبة منهما بنفسه. وفي مثل هذه الحالات يصبح من الضروري الحصول عليهما بواسطة الغذاء، وهو السبب الذي يقف خلف اعتبارهما حمضين أساسيين ايضاً.

___________________________________________________
 Copyright© 2014 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2014 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق