الاثنين، 30 يونيو 2014

الأرز للرياضيين

            لعله من الطريف ملاحظة،  توفير حوالي 15 نوعاً من أنواع النباتات فقط،  لما يقرب من 90 % من الطاقة التي يحتويها غذاء البشر. وحوالى نصف هذا الدور يقع على عاتق نباتات الأرز والذرة والقمح والشعير التي تسد رمق الغالبية العظمي من سكان الارض ، هذا اذا اضفنا إلى هذه النباتات بعض الجذوريات النشوية التي تستخدم في بعض الأقطار الاسيوية.

           ويباع الأرز في الغالب بعد نزع قشرته، وذلك لاعطائه اللون الابيض الذي تعود الناس عليه، غيرأن هذه العملية تتسبب في فقد الارز لبعض الفيتامينات والاملاح المعدنية ، أهمها فيتامين " ب1 " ( الثيامين )  وبعض البيتاكاروتينات والألياف الغذائية. ومن المعروف احتواء الارز غير المنزوع القشرة، الذي يمكن شرائه في بعض البلدان، على حوالي ضعفي ما يحتويه الأرز الأبيض من الالياف الغذائية.

            ويعاني بعض الأشخاص من مرض يسمى "المرض البطني" ( Coeliac disease )  ناتج عن تحسس اجسامهم ( حساسية )  لمادة طبيعية موجودة فى القمح والشعير تدعي الغلوتين  (Gluten )  . ومن حسن الحظ فان هذه المادة البروتينية لا توجد في الأرز ولا الذرة والبطاطس، ولذلك يمكن للمصابين بهذا المرض أن يعتمدوا عليها في الغذاء بدلاً من تلك المسببة للحساسية.

___________________________________________________
 Copyright© 2014 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2014 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق