الأربعاء، 2 يوليو 2014

كمية المواد الكربوهيدراتية التي يجب تناولها قد تكون مشكلة!

          يجد بعض الرياضيين ممن يمارسون رياضات مجهدة، صعوبة في تناول كل كمية الطعام المطلوبة، خاصة اذا زادت كمية الطاقة اللازم تغطيتها بالطعام على 3500 كيلو كالوري يومياً. و أحد أوجه هذه الصعوبة ناتج عن ضرورة تغطية المواد الكربوهيدراتية لما يقارب 50 % الى 60 % من الطاقة الكلية المطلوبة. وهذا يعني أنه اذا كان على الرياضي أن يتناول مواد كربوهيدراتية تغطي 55% من الطاقة المطلوبة ( وقدرها هنا 3500 كيلو كالوري ) ، فيتوجب عليه أن يتناول موادا كربوهيدراتية تكفي لتزويد الجسم بحوالي 1925 كيلو كالوري  ( 3500 × (55 %) = 1925 ). ولما كان الغرام الواحد من المواد الكربوهيدراتية يعطي حوالي 4 كيلو كالوري فقط، فيكون عليه أن يتناول منها حوالي 481 غرام (1925÷ 4 = 481 ) يومياً.

           ولما كانت مصادر المواد الكربوهيدراتية المعتادة، لا تحتوى على كل وزنها من المواد الكربوهيدراتية فقط، بل تحتوي ايضاً في تركيبها على مواد أخرى وماء، وهو أمر يمكن تبينه بسهولة من الجدول رقم ( 5 ) ، لذا يلزم ،غالباً، تناول كميات كبيرة من مصادر الغذاء التي تحتوي على المواد الكربوهيدراتية للتحصل منها على كمية المواد الكربوهيدراتية المطلوبة. فالخبز الأبيض مثلاً، لا يحتوي إلا على 48% من المواد كربوهيدراتية، ولهذا السبب فاذا أراد الرياضي في مثالنا المذكور تناول كمية 481 غرام المطلوبة يومياً على هيئة خبز أبيض، فهذا يعني ، أن علية أن يتناول منه حوالي 1002غرام (481 × (48 %) ) . غير أن تناول هذه الكمية التي تزيد على الكيلوغرام الواحد يومياً ليس بالأمر السهل، خصوصاً لمن يود قضاء الكثير من وقته في ممارسة الرياضة.

         وكمثال آخر على طريقة استخدام المعلومات المتوفرة بالجدول رقم ( 5 ) ، نفترض أن الرياضي في المثال السابق يرغب في تزويد جسمه بكمية 481 غرام من المواد الكربوهيدراتية المطلوبة بتناول الموز فقط . وبمراجعة الجدول المذكور ، نكتشف أن الموز لا يحتوى إلا على 19 % من وزنه من المواد الكربوهيدراتية فقط. وبعملية حسابية بسيطة يمكننا أن نعرف أن على الرياضي المذكور أن يتناول حوالي 2531 غرام من الموز ( 481 × ( 19%) ) لتغطية حاجاته. و من التجربة نعرف أن كمية الموز هذه، وهي التي تزيد على 2 كيل غرام ونصف من الموز ، هي كمية كبيرة وثقيلة على المعدة ، و لا تشجع على ممارسة الرياضة بجدية. ولحل هذه الاشكالية يتم اللجوء الي استبدال أنواع المواد الكربوهيدراتية فيما بينها، و خلط المواد الكربوهيدراتية الصلبة والسائلة في جدول الغذاء اليومي للرياضي ، وقد يلزم في بعض الاحيان اللجوء الى المركبات الداعمة لغذاء الرياضي، واستخدام تقنيات متطورة لحل المشكلة، وهي الامور التي سنشرحها تباعا في المدونة.

___________________________________________________
 Copyright© 2014 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2014 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق