الجمعة، 4 يوليو 2014

عنصر المغنيزيوم للرياضيين

        المغنيزيوم ( Magnesium) عنصر لا غنى عنه للجسم ، لانه يدخل فى تفاعلات يشترك فيها حوالى 600 انزيم من انزيمات الجسم، من بينها تلك المسئولة عن استخلاص الطاقة، والتفاعلات الخاصة باستقلاب المواد البروتينية. وهذا ما يشهد على أهميته البالغة. والمغنيزيوم ضروري  لعمل القلب والدماغ بشكل صحيح، كما يلعب  دوراً مهماً فى التفاعلات التى تجري في العضلات والأطراف العصبية، ولذا فقد يؤدي نقص مستوياته في الدم إلى حدوث تقلصات فجائية مؤلمة في العضلات، وخاصة عضلات الساقين. وقد لوحظ من الدراسات المنشورة في السنوات القليلة السابقة، أهمية المغنيزيوم لأمراض الصداع النصفي، تصلب الشرايين، الربو الشعبي.

ويتسبب سوء التغذية ، وتعاطي بعض الأدوية بصورة مزمنة في نقص مستويات عنصر المغنيزوم في الجسم. ومن هذه الأدوية بعض أنواع الأدوية المدرة للبول، والأدوية الحاسرة لمضخة البروتون (proton pump inhibitors) التي تستخدم بشكل واسع في علاج الحموضة. كما يحدث نقص مستويات عنصر المغنيزيوم عند بعض الأشخاص بشكل وراثي.

        وأهم مصادر المغنيزيوم هي الخضر والحبوب الكاملة والماء المعدنى، وبعض المنتجات الداعمة لغذاء الرياضي، كمشروبات القوة مثلا (Power drink) وهي كلها تزود الجسم بكميات معقولة من المغنيزيوم. أما اللحوم والأسماك والحليب والمنتجات المصنوعة من الدقيق المنزوع عنه النخالة فليست مصادر جيدة لهذا العنصر. ومن المعروف أن الحبوب تفقد حوالي 80% من محتواها من المغنيزيوم عندما تنزع عنها نخالتها. ( المراجع: 2015 )


مواضيع ذات صلة:
1. عنصر الكروم للرياضيين.
2. عنصر الحديد للرياضيين.
3. المياه المعدنية للرياضيين.
4. العناصر المعدنية المغذية للرياضيين.
5. مشروبات القوة.
___________________________________________________
 Copyright© 2014 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2014 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

المراجع (References):

Bronus2002/ P. 85-87.  Nuviala1999


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق