الجمعة، 4 يوليو 2014

عنصر الحديد للرياضيين

         عنصر الحديد مهم جداً لتكوين مادة الهيموغلوبين الموجودة فى الدم، وهي المادة التى تقوم بنقل الاكسجين من الرئتين الى سائر انحاء الجسم. كما يشكل الحديد جزا من تركيب بعض الانزيمات المهمة في الجسم، ويرفع قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، من بين وظائف اخرى متعددة. وتتعرض النساء عادة لنقص هذا العنصر، وتنتشر اعراض نقصه بين الرياضيات، خاصة ممارسات رياضات التحمل والرياضيات اللاتي تلزمهن الرياضة التي يمارسنها بالمحافظة الدقيقة على وزن الجسم. ويؤدي نقص الحديد الی انحدار مستوى الاداء البدني بشكل محسوس. و يصيب نقص الحديد ممارسي الرياضات التي تتميز بشدة الأداء البدني من الرجال، وخاصة إذا كانوا من ممارسي بعض أنواع التغذية البديلة.

ومن المعروف عدم قدرة الامعاء على امتصاص كميات كبيرة من الحديد الموجود في الامعاء، وتختلف الكمية الممتصة منه من مصدر لآخر . ورغم وجود عنصر الحديد فى العناصر النباتية كنبات السبانخ مثلاً بكميات معقولة، إلا أن الحديد الموجود بهذه المصادر يكون في العادة أقل جودة من ذلك الذى تحتويه مصادر الحديد الحيوانية. وقد اتضح مؤخراً أن امتصاص الامعاء للحديد الذي تحتويه اللحوم مثلاً، هو أعلى بكثير من ذلك الذي تحتويه مصادر الحديد النباتية. وتعتبر اللحوم الحمراء،الكبد، الحبوب الكاملة، و الخضراوات أهم مصادر الحديد. ومن المفيد التعود على تناول الخضر و الفواكه مع اللحوم في نفس الوجبة، حيث يساعد وجود فيتامين " ج " الذي تحتويه الكثير من النباتات، على رفع نسبة امتصاص الحديد من الامعاء. ومن المعروف ارتفاع نسب الحديد التي يمتصها الجسم من مصادر الغذاء الحيوانية كاللحوم والكبد والاسماك، مقارنة مع تلك التي يمتصها من مصادر الغذاء النباتية.

ويحتاج الرجال يوميا الی حوالي 10 ملي غرام من الحديد، اما النساء فيحتجن الي كميات اكبر منه قد تصل الى 18 ملي غرام . وفي المتوسط تحتاج الرياضيات والرياضيين في سن البلوغ الى تناول 18 ملي غرام من الحديد، اما اليافعات فلا يحتجن الا الى 10 ملي غرام يوميا.

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
.Dr.med. Ahmed A. Ben Taher
استشاري أول طب الروماتيزم. سنة التخصص 1990.
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD  في طب الروماتيزم
شارك في تاليف مرجع الروماتيزم ألالماني الصادر سنة 2001 و 2008
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا) 


مواضيع ذات صلة:

___________________________________________________
 Copyright© 2014 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2014 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

___________________________________________________
المراجع (References)
:
  Bronus2002/ P. 91 - 93
Sim2014
DellaValle2014
Auersperger2012
DellaValle2011
Garvican2011
Di Santolo2008
Rodenberg2007


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق