الخميس، 31 يوليو 2014

الاتجاه الحديث في تغذية الرياضيين

رغم استمرار أعداد كبيرة من الرياضيين في الاكثار من تناول اللحوم خلال القرنين الاخيرين مثلما فعل الرياضيون الأغريق قبل الآف السنين ، إلا ان السنوات الاخيرة من القرن الماضي، تميزت بانتشار الاسلوب العلمي في تغذية الرياضيين. ويعتمد هذا الاسلوب بشكل اساسي على نتائج الابحاث العلمية التجريبية ، كما يتميز بنظام تغذية معد بشكل جيد ليناسب احتياجات كل رياضي بعينه ( تغذية مشخصنة )، مع التركيز على المواد الكربوهيدراتية كمصدر اساسي للطاقة.

هذا و تشمل العوامل التي تؤخذ في الاعتبار، نوع الرياضة ومستوي أداء الرياضي وتركيبة جسمه، وصعوبة النتائج التي يصبو لتحقيقها. كما يؤخذ في الاعتبار ايضاً، مواعيد المباريات و شدة التمارين و اماكن اجراء المباريات والبطولات والظروف المناخية المتوقعة وقت البطولة ، من بين عوامل آخرى متعددة.


وفي العادة ويقوم خبير التغذية بوضع البرنامج ، بعد أن يتحصل على المعلومات المتعلقة بالرياضي من مدربه و طبيبه. والغرض من كل هذا الجهد، أن يتناسق البرنامج الغذائي مع كل احتياجات الرياضي وطموحاته المستقبلية. وفي المعتاد تكون نتيجة النهائية لكل هذا الجهد، وضع مخطط غذائي يتكون من شقين؛ الأول يدعى البرنامج الغذائي الاساسي، أما الثاني فيسمى البرنامج الغذائي الاستثنائي.


مواضيع ذات صلة:
  1. البرنامج الاساسي في تغذية الرياضيين.
  2. البرنامج الاستثنائي في تغذية الرياضيين.
  3. بزوغ الاتجاه العلمي في تغذية الرياضيين.


___________________________________________________
 Copyright© 2014 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2014 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق