الجمعة، 4 يوليو 2014

الكرياتين للرياضيين

        في نهاية القرن الماضي ، قام البطل الاولمبي الانجليزي لينفورد كريستي ( Linford Christie ) الفائز بأولمبياد برشلونة سنة 1992 في عدو المائة متر، بعمل دعاية لمادة الكرياتين (Creatine) كمادة محسنة للأداء الرياضي، وهو ما ساهم في زيادة استهلاك هذه المادة في المنتجات الداعمة لغذاء الرياضيين.

و توجد مادة الكرياتين بشكل طبيعي في جسم الانسان، بكمية تقدر بحوالي 120 غرام. ويتحصل جسم الإنسان على هذه المادة عن طريق تناول الاسماك واللحوم، وهما المصدران اللذان تقدر الدراسات تزويدهما الجسم بحوالي غرام كامل من هذه المادة يومياً. و بالاضافة إلى هذا، يمكن للجسم أن يصنع مادة الكرياتين بنفسه من خليط من الأحماض الأمينية الثلاثة : الأرجينين، القلايسين، والميثيونين.

ويزيد وجود كمية مناسبة من الكرياتين في الجسم من القدرة على التمرن لفترات طويلة وبشدة عالية، كما تقلل فترة الراحة اللازمة لاستعادة الجسم لنشاطه المعتاد ، استعدادا لتمرين أو مسابقة جديدة. وتشير بعض الدراسات بقدرة الكرياتين على رفع قدرة الأداء بحوالي 10 -20% في حالة القيام بتمارين شديدة لفترة قصيرة. هذا كما لوحظ تحسن الأداء الذهني تحت تأثير الكرياتين، وهو ما يفيد في الرياضة أيضا.

ونظراً لأن النباتيين لا يتناولون الاسماك واللحوم، لذا فمن المحتمل أن تقل مستويات الكرياتين باجسامهم عن مستوياتها بأجسام من يتغذون على الاسماك واللحوم. ولهذا ينصح النباتيون، وقليل التغذي على اللحوم والاسماك من الرياضيين، بالاعتماد على الأغذية الداعمة التي تحتوي على مادة الكرياتين لتزويد اجسامهم بهذه المادة. وفي الحقيقة، فانه لابد من التوضيح، بأن هناك قلة في الدراسات الاكلينيكة على تأثير الكرياتين على الصحة بعد تعاطيه لفترات طويلة من الزمن، وهو ما قد تجيب عليه دراسات قادمة.(المراجع: 2015)

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
.Dr.med. Ahmed A. Ben Taher
استشاري أول طب الروماتيزم. سنة التخصص 1990.
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD  في طب الروماتيزم
شارك في تاليف مرجع الروماتيزم ألالماني الصادر سنة 2001 و 2008
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا) 
https://aliada2.blogspot.com/


مواضيع ذات صلة:
  1. تحليل مستوى الكرياتينين في الدم.

___________________________________________________
 Copyright© 2014 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2014 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق