الأربعاء، 16 يوليو 2014

الفيتامينات التي تذوب في الماء

             تضم هذه المجموعة تسعة فيتامينات، من بينها فيتامين " ب1 " ( الثيامين ) ، فيتامين " ب2 " ( الريبوفلافين) ، فيتامين " ب3 " ( النياسين) ، فيتامين " ب6 " ( البيرويدوكسين ) ، فيتامين الحمض البانتوثينى، فيتامين البايوتين، فيتامين الحمض الفولى، فيتامين "ب12 " ( الكوبالامين )  وفيتامين "ج " الذي يطلق عليه احيانا اسم الحمض الاسكوربينى .

            وغني عن البيان، أن نقص تزويد الجسم بأي هذه الفيتامينات عند غير الرياضيين، يمكن يتسبب في انخفاض طفيف فى مستوى الاداء، و ارتفاع  معدل الاصابة ببعض الامراض . ومن المعتاد أن تظهر أعراض النقص في تناول الفيتامينات بالتدريج عند غير الرياضيين ، وهو الحال الذي لا يتشابه مع حالة الرياضيين ، الذين تظهر عليهم اعراض النقص بسرعة و وضوح ، نتيجة للمستوى العالى لاستخدام الطاقة في أجسامهم . وتشتمل اعراض النقص هذه على انخفاض فى مستوى الأداء البدني   والعصبي، و بطء عملية ترميم الانسجة المصابة ، و ارتفاع معدل الاصابة ببعض الامراض . ولهذه الاسباب يجب  على   الرياضيين المحافظة على تناول الجرعات الكافية من هذه الفيتامينات يومياً عن طريق الغذاء.

وتتأثر مجموعة الفيتامينات من الطائفة التى تذوب فى الماء بطول فترة التخزين و بطريقة اعداد الطعام، كما تتعرض للتلف فى الوسط الحمضي (  عندما تخزن او تذاب في محلول حمضي  ) وتحت تأثير الحرارة و الضوء. ويوضح جدول رقم ( 9 )  بشكل مختصر اهم وظائف الفيتامينات ومصادر الحصول عليها.

مواضيع ذات صلة:
1. أمل في علاجات جديدة لمرض هشاشة العظام .
2. الفيتامينات للرياضيين.
3. الفيتامينات ثلاثة عشر.
4. 

___________________________________________________
 Copyright© 2014 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2014 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق