السبت، 12 يوليو 2014

مثال للرياضيين، حول كيفية استخدام المواد الكربوهيدراتية السائلة

          لنفترض أن رياضياً حسب مقدار الخبز الذي يجب أن يتناوله لكي يغطي 55% من احتياجاته اليومية من الطاقة، فاتضح له أن المقدار المطلوب يجب أن يكون  كيلوغراما كاملا من الخبز ( على اعتبار إنه لا يريد أن ينوع مصادر المواد الكربوهيدراتية التي يتناولها ) . ولتجنب تناول هذا المقدار الكبير من الخبز يمكن للرياضي أن يستعيض عن بعضه، بشرب كمية من المواد الكربوهيدراتية السائلة اثناء التمرين وبعده، فيوفر علي نفسه الجلوس لوقت طويل الى مائدة الطعام. فاذا قرر الرياضي مثلاً أن يستبدل 100 غرام فقط من الخبز ببعض الدكسترين المالتوزي (  ( malt dextrin ، فيمكن حساب كمية الدكسترين المالتوزي التي يلزم اذابتها في الماء كما  ياتي :


         بالرجوع إلى الجدول رقم ( 5 ) ، نجد أن كل مقدار من الخبز الابيض يحتوي على حوالي 48% من وزنه من المواد الكربوهيدراتية. وهذا يعني ، أن كل 100 غرام من الخبز يحتوي على 48 غرام فقط من المواد الكربوهيدراتية. ولما كان الدكسترين المالتوزي عبارة عن مادة كربوهيدراتية صافية مركزة ( 100% ) ، لذا فيكفي استخدام 48 غرام منها فقط، لاحلالها محل 100 غرام من الخبز. وتتم اذابة كمية الدكسترين المالتوزي المذكورة في كمية مناسبة من الماء لكي لا يزيد تركيزه في السائل على 15% كحد اقصي . وهكذا فاذا اذاب الرياضي هذه الكمية من الدكسترين المالتوزي في حوالي نصف لتر من الماء المعدني ( 500 مل ) ، يصبح لديه سائل مغذي،  تركيز الدكسترين فيه حوالي  9.6 % ( 48 ÷ 500 )، وهو تركيز مقبول ( لانه لا يزيد عن الـ 10% ). 

وحسب المثال السابق، يمكن للرياضي ان يستعيض عن اي كمية مواد كربوهيدراتية صلبة ، ببعض المواد الكربوهيدراتية السائلة، متخذا في ذلك الجدول رقم ( 5 ) مرجعا، ومتبعا باقي الشروحات التي سنقوم بطرحها تباعا في المدونة.

مواضيع ذات صلة:
1. قواعد استخدام المصادر الكربوهيدراتية السائلة.
3.  المواد الكربوهيدراتية لازمة قبل وأثناء وبعد التدريب.
4.  الدكسترين المالتوزي، شراب الرياضيين.
5.  المواد الكربوهيدراتية طاقة سهلة الاستخلاص.
6.  مجموعة المواد الكربوهيدراتية للرياضيين.
7.  العرق ليس ماء وملح فقط!
8.  مشروبات القوة.

___________________________________________________
 Copyright© 2014 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2014 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق