الخميس، 3 يوليو 2014

المبالغة في تعاطي الفيتامينات قد تؤدي إلى الضرر

            يجب توخي الحذر من الافراط فى تناول بعض الفيتامينات التي تذوب في الدهون وخاصة فيتامين "أ" وفيتامين "د" ، وهي التي يؤدي الافراط في تناولها لفترة طويلة لظهور أعراض " فرط الفيتامين (Hypervitaminosis) أو ما يطلق عليه ايضاً اسم "التسمم الفيتامينى". وتشتمل أعراض الافراط في تناول فيتامين "أ" : الصداع، تغيرات جلدية، سقوط الشعر، الغثيان، تضخم الكبد، اضطراب النوم والشعور بالآم فى الأطراف. وخوفاً من الاصابة باعراض الافراط في تناول فيتامين "أ" يحذر البالغين من تجاوز جرعات تزيد عن 15 ميلي غرام (50000  وحدة)  يومياً إلا باشراف طبيب استشاري، كما ينصح بصفة استثنائية بعدم تناول جرعات كبيرة من فيتامين "أ" فى الشهور الستة الأولى من الحمل. ويوجد هذا الفيتامين في النباتات على صورة كيميائية خاصة تسمى "طليعات فيتامين أ"، تتحول في الجسم ب إلى فيتامين "أ" عادي. ومن حسن الحظ، فان هذه الطليعات لاتتسبب عند الافراط في تناولها في المعاناة من اعراض التسمم الفيتامينى. وتعتبر ألبيتا كاروتينات من أشهر طليعات فيتامين "أ"، وهي تتوفر كثرة فى بعض النباتات مثل الجزر.

            ويؤدي الافراط فى تناول فيتامين "د" لفترة طويلة هو الآخر، الى ترسب الكالسيوم فى الأعضاء الداخلية للجسم ، وهو ما يمكن أن يتسبب في ضرر دائم بالكليتين، وبعض المشاكل في المفاصل والأنسجة الضامة. وتحدث هذه الحالة بعد تناول جرعات تزيد عن 500  مكروغرام بشكل مستمر.

              ورغم أن أعراض التسمم الفيتاميني تحدث بشكل أكثر تواترا عند الافراط في تناول بعض الفيتامينات التي تذوب في الدهون، إلا أن هذا الأمر ليس مقتصرا عليها لوحدها، حيث أن الاكثار من تناول بعض انواع الفيتامينات التي تذوب في الماء له مشاكله ايضاً. وكمثال يتسبب تناول جرعات كبيرة من فيتامين "ب" المركب لفترات طويلة مثلاً، في الرغبة المستمرة في حك الجلد، وحتى في اضطراب الاحساس بالاطراف، و ظهور حب الشباب. وعلى راس أفراد هذه المجموعة من الفيتامينات الواجب تجنب تعاطيها بجرعات كبيرة لفترة طويلة من الزمن، فيتامين البيرويدوكسين "ب6 " وفيتامين النياسين (ب 3)  الذي يدعي ايضا باسم حمض النيكوتينيك (nicotinic acid). .

              اما تناول جرعة كبيرة من فيتامين "ج " تقدر ما بين  3 إلى 5  غرام مرة واحدة ، فقد يتسبب في حدوث خلل فى التوازن القاعدى الحمضى   (  acid base balance )  فى الدم. كما يزيد من معدل ترسب الكالسييوم في البول، ولهذا ينصح من يعانون من تكرار الاصابة بحصى الكلى، بتجنب تعاطي كميات كبيرة من هذا الفيتامين لفترة طويلة من الزمن.

___________________________________________________
 Copyright© 2014 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2014 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق