الأربعاء، 2 يوليو 2014

الفيتامينات ثلاثة عشر

            يجب الا يغيب عن الغذاء الصحى أى من الفيتامينات الثلاثة عشر المعروفة، وذلك لانها تلعب دورا لا يمكن الاستغناء عنه في مجموعة مهمة من التفاعلات التي تحدث في الجسم. ومن بين هذه التفاعلات، تلك المختصة بتنظيم مسار طائفة من التفاعلات المختلفة المشاركة في عمليات اطلاق الطاقة وتقنين استخدامها. وتلعب بعض الفيتامينات دورا في وقاية الجسم من تأثير عمليات الاكسدة [1] التي تتم به ، مما يفيد في التقليل من الاصابة ببعض الامراض.

             وتقسم الفيتامينات عامة الى مجموعتين، احداهما تشتمل على الفيتامينات التى توجد أو تذوب فى الدهون ولا تذوب في الماء، و الاخرى تشتمل على تلك التي تذوب فى الماء. وباستثناء فيتامينات " ب12 " و " ك" و البيوتين التي تستطيع البكتيريا التى تعيش فى امعاء الإنسان  أن تنتجها، وفيتامين " د " الذى يكونه الجسم عند تعرضه لاشعة الشمس، فان الجسم مجبر  على   أن يتحصل  على   معظم الفيتامينات الاخرى بالكامل عن طريق الغذاء . وتحتوي الفواكه، الخضراوات، الحبوب الكاملة، اللحم، السمك، الحليب و منتجاته، بذور السمسم و عباد الشمس  على   كميات معقولة من الفيتامينات.

___________________________________________________
 Copyright© 2014 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2014 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

____________________________________________________

[1] : عمليات الاكسدة ، هي العمليات التي تستخلص بها اجسامنا الطاقة من الطعام ، وذلك باستخدام غاز الاوكسجين المؤكسد الذي يتحصل عليه الجسم عن طريق التنفس. وينتج عن هذه العملية ما يدعى" بالجذور الحرة" الضارة للجسم، والتي تلعب الفيتامينات دورا في الوقاية من أضرارها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق