الثلاثاء، 15 يوليو 2014

الكافيين للرياضيين

             تحتوي القهوة، والشاي والكوكاكولا، على مادة الكافيين التي تقلل من الشعور بالتعب عن طريق تأثيرها على الدماغ. ومن مميزات هذه المادة للرياضيين بصفة خاصة، هو قدرتها على حث الجسم على تحويل الدهون المخزنة إلى احماض دهنية حرة جاهزة للاستخدام في عملية انتاج الطاقة . و يلعب هذا الأمر دوراً مقنناً إلى حد ما، للاستنزاف السريع للغليكوجين، وهو الأمر الذي يفيد ممارسي رياضات التحمل ، وانواع الرياضة التي تعتمد على القدرة العالية على التحمل بوجه خاص. وقد اكتشف الخبراء ، أن تناول تركيزات عالية من المواد الكربوهيدراتية يؤدي إلى التقليل من مفعول القهوة النافع في هذا المجال.

            ويذكر أن المفعول الجيد للكافيين بالنسبة للرياضيين يكون افضل ما يكون بعد العودة إلى تناول الكافيين بعد انقطاع عنه لمدة اربعة إلى خمسة ايام. ويمكن للرياضيين أن يتناولوا فنجان إلى فنجانين كبيرين من القهوة ( حوالى 100 إلى 200 مللى لتر )  قبل ساعة من بدء التمرين ، غير انه يجب عدم تناول جرعات كبيرة من المواد التي تحتوي على مادة الكافيين ، والامتناع عن تناوله على هيئة اقراص، وذلك لأن المنظمة الاولمبية الدولية ( International Olympic Committee  ) التي يرمز لها عادة بالحروف (IOC )  تعتبر المستويات المرتفعة من مادة الكافيين في الدم أحد انوع المنشطات.

            ومن اللازم هنا أن نذكرالقاري، بأن لمادة الكافيين مفعول مدر للبول، ولهذا فلا تنفع السوائل التي تحتوي هذه المادة ، مثل  القهوة، كمصدر لتعويض نقص سوائل الجسم. ومن المعروف كثرة استخدام مادة الكافييين في الكثير من  المنتجات الداعمة لغذاء الرياضي. 

مواضيع ذات صلة:
1. الغليكوجين، سر القدرة على التحمل!
2. الغليكوجين ، وسر العضلات المفتولة عند رياضيي العدو!


___________________________________________________
 Copyright© 2014 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2014 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق